كنوز فلسطينية
عزيزي الزائر:
أهلا بك معنا...
أذا كانت هذه هي زيارتك الأولى فنحن نرحب بك .. تفضل بالتسجيل معنا ... أو تفضل بتسجيل الدخول أذا كنت مسجلا...
فعلى الرحب والسعة
كنوز فلسطينية
عزيزي الزائر:
أهلا بك معنا...
أذا كانت هذه هي زيارتك الأولى فنحن نرحب بك .. تفضل بالتسجيل معنا ... أو تفضل بتسجيل الدخول أذا كنت مسجلا...
فعلى الرحب والسعة
كنوز فلسطينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز فلسطينية

نهتم بتراث فلسطين وثقافتها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» مصري قلبه في اليمين وكبده ومرارته في اليسار
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالإثنين 09 ديسمبر 2019, 7:10 pm من طرف ابو عوض

» الكرنب ( الملفوف) والريجيم...
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالخميس 18 أبريل 2013, 6:20 pm من طرف ابو عوض

» علاج الدمامل
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 6:31 pm من طرف ابو عوض

» فصائل الدم
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2013, 5:32 pm من طرف ابو عوض

» عشلة الآسباغول... العشبة المعجزة
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالأحد 10 فبراير 2013, 10:07 am من طرف ابو عوض

» طريقة عمل القرشلّة الفلسطينية
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالثلاثاء 15 يناير 2013, 4:38 pm من طرف ابو عوض

» شبيه أبوعمار في غزة
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالإثنين 07 يناير 2013, 6:30 pm من طرف ابو عوض

» في القدس .... قصيدة تميم البرغوتي.......رلئعة
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالجمعة 16 نوفمبر 2012, 7:07 pm من طرف ابو عوض

»  قابيــــــل وهابيــــــــــل وقصة بعث الغراب إلي الارض
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالأربعاء 31 أكتوبر 2012, 7:33 pm من طرف ابو عوض

» كل عام والجميع بخير
lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالجمعة 26 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف ابو عوض

عدد الزيارات:
الساعة الآن:
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 lغاني أفراح فلسطينية...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عوض
مؤسس المنتدى والمدير العام
ابو عوض


عدد الرسائل : 447
العمر : 71
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">(اللهم أنصر المجاهدين في غزة)</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

lغاني أفراح فلسطينية... Empty
مُساهمةموضوع: lغاني أفراح فلسطينية...   lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالسبت 16 يوليو 2011, 8:12 pm



العرس الفلسطيني .بكل اشكالوا








كتبهاذكريات فلسطينيه ، في 22 كانون الثاني 2008
الساعة: 18:48 م






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو أحلى مناسبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الوسط الشعبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و أكثرها بَهجه سواء كان ذلك عل مستوى القرى أو المدينة . ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه يعم الفرح على كل فرد من أفراد الأسرة ، مهما كبرت العائلة اتسع و الحي أو القرية بالإضافة إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ين ، فالأم و الأب يسعدان بنضج أبنائهما . و يبتهج الأطفال بمراقبة مراسيم و طقوس الاحتفال بهما . و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه المناسبة يتاح لكل شخص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية أن يطلق العنان لعواطفه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]غني ويرقص ويتحرر من رتابة الحياة اليومية القاسية ، ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محافظة الخليل هو حقا "الفرح الشعبي العام " وزفاف حقيقي للعرسين.
وللزواج تقاليده الخاصة به [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المجتمع الخليلي و الذي يتميز بطابعه المحافظ . و لا تختلف عادات الزواج
وتقاليده كثيراً بين القرى و المدينة و لا حتى مع سائر مدن و قرى فلسطين .
و هنا كان من اللازم أن تجرى احتفالات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بشكل منفصل عن الرجال وتسير الأغنية الشعبية جنبا إلى جنب مع مراسيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بشكل عام على النحو التالي:-الخطبة : وتشمل الاختيار للعروس و الُطلبة الغير رسمية و الُطلبة الرسمية و قد يشملها "عقد العقد" كما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية أو "كتب الكتاب " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة وقد تجرى جميعها ضمن حفلة واحدة تسمى"الصَمدة".
و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حفلة الخطوبة تغني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أغنيات عديدة تشير إلى فرحة أهل العريس بالعروس ، ويلاحظ أن أغلب
المُغنيات من أهل العريس ، و تركز هذه الأغاني على صفات العريسين كجمال
العروس و وسامة العريس و حسبهما و نسبهما و مكانتهما الاقتصادية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية أو المدينة بالدرجة الأولىو بالتالي الاجتماعية.
وتقول نساء سعير :-
ما أخذناكِ (اسم العروس) ولا انقطعت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نــا
أخذناكِ بصيــت أبوكِ فـي البلـد زينّــا
ما أخذناكِ (اسم العروس) و لا قِلت بنـــاتِ
أخذناك بصيت أعمامـك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البلد باشـــاتِ
وكذلك تغني نساء حلحول :
لميـــن مصموده يا فلانــه– لمــين مصموده يا غزالـــــــة
أبو البَرودة يــــــا فلانه– أبــو الــَبرودة يا خَيــّــــه
عريسنا يــا أبو بَدله وجرافــه– عروســتك من الحـارة اللفـــافـه
عريسنا يــا أبو بَدله بنيـــه — عروســتك من الحـارة القبليــــه
عريسنا يــا أبو بدله كويتيــه — عروسـتك من الحـارة الغربــــيـه
و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ترقوميا :
هـــالمصمودة بنــــت شيخ العــرب — هــالمصمودة بنــــــت شيخ العــرب
مـــــدت الصُفرة و المعالق ذهـــــب– مـــدت الصُفرة و المعلق ذهــــــــب
يـــــا صيت أهلها من مصر لحلــــب — يــــا صيت أهلها من مصر لحلــــــب
هــــالمصمودة بنــــــت شيخ العُربان — هــــالمصمودة بنــــت شيخ العُربــان
مـــــدت الصُفرة و المعالق ذهــــبان — مـــــدت الصُفـرة و المعالـق ذهــبـان
يـــــا صيت أهلها من مصر لعُمــــان– يــــا صيت أهلهـا من مصـر لعـُمـــان
I) الكســـوة : وهي ما يشتريه العريس للعروس من ملابس ، كما يشتري لكل
من ذوي أرحامه كخالاته و عماته و أخواته "هدم" أي ثوب لكل منهن و تحمل الى
بيت العروس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فترة الخطبة و الزفاف و قد تكون يوم الحناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية أو الشمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة . وعندما تقترب النسوة من بيت العروس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] موكب يهزج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و تزغرد إحداهن :
آي هـــــا و افتحوا بــاب الـــــدار
آي هـــــا و خلـــوا المهنــي يهنــي
آي هـــــا و أنا اليـــوم فرحانــــه
آي هـــــا و الحمد للـــه يا ربــــي
ج) الإحتفالات التي تسبق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: و قد يصاحب هذه الإحتفالات غناء متفرق كالغناء عند الكسوة و العقد ، و من الممكن ان تجري احتفالات تغني و ترقص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند كل زيارة يقوم بها أحد الجانبين للآخر.
إلا أن الإحتفالات الرئيسية ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هي احتفالات الليالي السبع التي تسبق الزفاف. و جرت العادة أن يتم الزفاف و تبدأ هذه السهرات مساء الخميس أو الجمعة التي تسبقها.
و تجري الإحتفالات لكلا الجنسين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مكانين منفصلين ، ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حين يحتفل الرجال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ساحة سماوي أو مضافة أو ديوان، تحتفل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بيت العريس أغلب هذه الليالي باستثناء ليلة الحناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية و ليلة الشمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بيت أهل العروس .
و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أغلب الأحيان لا يشارك الرجال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة و بخاصة كبار السن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الغناء أو الرقص أو الدبكة بل يكتفون بالجلوس و الحديث أو مشاهدة بعض
الشباب الذين يمكنهم أن يغنوا و ينشدوا أرادوا ذلك وقد كانت سهرات الرجال
لدى العديد من العائلات و بخاصة المتدينة و التي تتبع طرق صو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة ، هذا ينطبق على أغلب عائلات مدينة الخليل ، يحتفلون بغناء الموشحات الدينية و الأغاني ذات الطابع الديني .
ويرأس هذا الإحتفال الصو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رئيس الصو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العائلة ، و قد يُحيون كذلك حلقات الذكر الصو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كجزء من الإحتفال ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عامة و بخاصة العريس.
أمــــا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لتف الرجال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ساحات البيادر ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]غنون و يدبكون و قد يقوم شاعر شعبي بالغناء للحاضرين و"يشعر" لهم و يحي حفلتهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] "تعليلتهم " بالعديد من القصائد ذات الدلالات والمعاني العميقة و بمصاحبة الربابة .
و تبدأ سهرة الرجال بنشاطات الشباب المتمثلة بالدبكة ، حتى إذا ما هدأ
الجو جاء دور الشيوخ وكبار السن الذين يرقصون و يدبكون و يغنون الأغاني
الشعبية التي يرددون نغماتها على صوت تص[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ق الأيدي . و اشهر هذه الدبكات والرقصات "الدِحيّــــــة" التي تبرز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها على قدرتهم على الصمود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذا الجو الساخن و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التراص الشديد على الأكتاف . ومن هذه الأُغنيات "السحجة" التي يغني الرجال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها بص[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ن متقابلين يُغني صف ويرد عليه الصف الآخر . ومثال على ذلك :
مسيك بالخير مسي لي عَ أبو صالح– رجال طيب و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ميزان العقل راجح
ويرد عليه الصف المقابل:-
ميسك بالخير مسي لي عَ أبو محمود — رجال طيب و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بيت الكرم معمور
ويغني الرجال كذلك أغاني عديده أشهرها دلعونا و ظريف الطول و اللتان يمكن أن تغنيهما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كذلك ، ومنها ما يغنيه الرجال للعريس وهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طريقهم الى بيت العروس (الزفة).
ويسهر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويرقصن داخل البيوت ويغنين أغاني متوارثه بمصاحبة التص[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ق و الطبلة.
و كان بعضهم وبخاصة الميسورين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة يستضيفون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعض الأحيان مطربة شعبية محترفة لتحي السهرات ، ويلاحظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه الأغاني الاشارة بأهل العريس للزفاف وذكر مناقب العروسين و أهلهما فتغني النسا ء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة :
يــــا مـــال الشـام — ويلا يــــا مــالي
طـال المطـال يا حلوه تعــالي– طـــال المطـــال طـــال وطـــول — يوم يا لطـــيف ما كان على بـالي
يـــامـــال الشـــام علــى هواكي — أحلى زمـــان قضـيتوه معــاكي
لميـــن هالدارالكبيرة و الفرح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هـا كثـير — هذي دارك ياأبو احسان ياريت عمرو طويل
لميـن هالصحن و العـــسل مــنه بسـيل — هذي دارك يا أبو احسان وياريت عمرو طويل
* *وتظل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تغني حتى تذكر أغلب أقارب العريس.
يارب يصير الفرح ونعلق البنور
ونفرح القلب اللي صارله زمان مكسور
يارب يصير الفرح ونبيض الليوان — ونفرح القلب اللي صارله زمان حزنان
وتغني نساء ترقوميا:
يالمونا يا حامل على امــــــه — بيجو على بيوتنا اللي بحـــــبونا
يا تفاحنا يا حامل على امـــــه — بيجو على فراحنا اللي بحبـــونا
وقد كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مدينة الخليل تتباهى بعذوبة صوتهن فتسعى كل منهن ان تغني منفردة و ترد
عليها صويحباتها و قراباتها فنجد ان كثير من النزاعات التقليدية تبرز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العديد من الأغنيات كنزاع الحماه و الكنه :
امو يا امو يخليلوا امو –سبع كناين تعبر على امو جابتلي بصل و ما باكل
بصل –على شهر العسل لحقتني امو جابتلي فقوس و ما باكل فقوس –(حيه بسبع روس
تقرصلي امو ) جابتلي فقوس و ما باكل فقوس –على العروس لحقتني امو و تغني
نساء ترقوميا :
خالد عريس و كل الناس تغنيلو — خالد عريس و كل الناس تغنيلو
قو مي يا امو من قلبك زغريديلوا– قو مي يا امو من قلبك زغريديلوا
أبو خالد لا تؤخذ على بالــــــــك– العز عزك و النشامى قدامــــــــك
خيّ يا رائق لا تؤخذ على بالك– العز عزك و الصبايا قدامـــــــــــك
و أبو خالد يا كوم الذهب الأصفر– و يا اللي بين الخلق و الناس بيتمختر
و نلاحظ هنا سعي المغنيات إلى إرضاء أقارب العريس ممن لم يتزوجوا إلى ان دورهم قريب فلا داع لأن يزعلوا.
كذلك تقلن :
دقـــه يا صبايــا دقـــه — مرينا عن الميه الزرقه
عــازمنا يـــا اخي فــلان — و مشينا دقـــه دقـــه
وين بدكوا يا ضيوف العيله– عند أبو فلان تعليلــــه
وين بدكوا يا ضيوف المغفر — عند أبو فلان العسكر
و تغني نساء نوبا :
على نوبا مرق عني و راحي — كلهم شباب حمالين سلاحي
وسط الخليل مرق العريس — كلهم شباب شرطه مع بوليسي
و من الأغنيات التي تغنى عندما ترقص أم العريس و أخواته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الساحة أو " الحويطه"
رن السيف عالدرج و زغرت أنا فلان قال يا يما اتجوزت أنا
رن السيف عالدرج و أنا هايب فلان قال يا يما أنا خاطب
رن السيف عالدرج وسال الدم فلان قال يا يما و بيزول الهم
خوات العريس بلعبن بالسيف يا دار أبوهن مقعد للضيف
خوات العريس يلعبن عالخنجر يا دار أبوهن مقعد للعسكر
خوات العريس يلعبن عالخاتم يا دار أبوهن مقعد للحاكم
دقه و ارقصن يا (ترقوميات ,سعيريات،يطاويات،….الخ) ياخي فلان عالسرايا فات
وتغني نساء سعير :
لا تبيع رجالك ياخي لا تبيع رجالك — ترى الأعادي و سيه
قدامك
خيـلنا مع خيـلك يـا شـب فلان — خـيلنا مــع خيلـــك
يـا مطلع القهوة بطرف ردنيـــك — يا شب فلان خيلنا مع خيلك
فـلان و اخوته ركبـين الــخـيل — زغرديلهم يا أم فلان يا اصيــــــله
و تشجع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرجال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الدبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السهرة بقولهن :
وشين عال ذروه يا بنات — سحجيوه حلـــــوه للشــــــباب
وشين عازبود يا بنات — سحجيوه وطخ بارود للشباب
وشين عال حصة يا بنات — سحجيوه و نصــــه للشــــــباب
و تشتهر الكثير من الأغاني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه السهرات منها .
دلعونا : و هي اشهر أغنية يتداولها الشعب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عموما و منه المجتمع الخليلي سواء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
القرية أو المدينة . و تحتضن هذه ألاغيه آمال المعنيين و تفكيرهم و حبهم
لوطنهم و مشاكلهم السياسية و الاجتماعية .و يصاحب هذه الأغنية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سهرات الرجال الناي أو المجوز أو الربابة و عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الطبلة كذلك يمكن ان تُغنى جماعياً أو فرادى بحيث يؤديها ذو الموهبة
الموسيقية و الحس المرهف و القدرة على الارتجال لحناً و نصاً و يمتلك ذاكرة
قوية ، للحبيب و الوطن و منها :
على دلعونا على دلعونا — نسم يا هوا الغربـــي الحـــنونا
على دلعونا على دلعونا — فلسطين بلادي و أمي الحنونا
على دلعونا على دلعونا — راحوا الحبايب مـــا و دعونـــا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخليل :-
على دلعونا يا حابيبنا — بطلنا ناخــــذ مـــن قرايــــبنا
على دلعونا يا مد لعينه — صاروا يطلبوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البنت ميه
و الله ما اخونك يا (اسم العائلة)– لو حزازوني حزوز الليمونا
بيدي تفاحة و بيدو تفاحة — وغمزتي بعينه وايش خلاقه
و اكشف عن الوجه و شوف الملاحه– و أنا شريفة و اصلي مفهوما
و تمتد هذه الأغنية ( دلعونا) لتتحدث عن كل ما يرد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجتمعها فمثلاً نجد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المقطع الأول الحنين إلى الوطن و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي تليها الشوق للمحبوب و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البيت الخامس نجد انها تذكر ان كان العروسين قريبين أم لا ثم تتحدث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يليه عن محاسن العروس و تذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها
اسم عائلتها ان كانت من المدينة و اسم قريتها ان كانت من قرية و البيت قبل
الأخير كذلك تتحدث عن كونها من المدينة لا من القرية و هنا يبرز الصراع
القديم بين القرية و المدينة.و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آخر بيت يؤكد على صفات العروس من حيث الجمال و الحسب و النسب الشريف.كما تشتهر السحجه و المقابلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سهرات الرجال كذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سهرات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فترحب كل منهن بالأخرى يشكل متقابل :
الله يــــمسيكوا
و الدنيا مسا و الله يمسيكوا
(ترد الجهة المقابلة)
الله يــمسيكوا — و الدنيا مسا و الله يمسيكوا
نويت ع الفرح — الله يمسيكوا
نويت ع الفرح — الله يمسيكوا
الله يهنــــيكوا — نويت ع الفرح — الله يهوا
الله يهـــــوا — نويت ع الفرح — الله يهوا
الله يصبحكوا — نويت ع الفرح — الله يفرحكوا
و من الأغاني المشهورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية و المدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خليل الرحمن و حتى على مستوى فلسطين أغنية " يا ظريف الطول " و يغنيها كلا الجنسين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سهراتهم :
يا ظريف الطول يا حلو إنت — يا عقد اللولو على صدر البنت
يا ظريف الطول وقف تا قولك — رايح على الغربة و بلدك احسنلك
يا ظريف الطول وين رايح تروح– جرحت قلبي و عمقت الجروح
يا ظريف الطول يا حلو يا مربوع — يا نازله للبير و احسب للطلوع
كذلك هناك أغنية على الرابعية التي تتحدث عن الصراع القوي الذي كان بين
قيس و يمن و الذي استنفذ الكثير من الأموال و الأفراد و استمر إلى فترة
طويلة. و اغلب التفسيرات للرابعية هي الاتجاه نحو قرى دورا و القرى
المحاذية لها .
عالرابعية عالرابعية — و الرايا بيضاء للخليليه ( اسم العائلة أو القرية )
عالرابعية عالرابعبة — و احصلوا يا العدا ما هي رديه
واسندوا البارود عَ العامود — و اطلع يا أبو فلان بعزوه قوية
و اسندوا السلاح عَ المراح– و اطلع يا أبو فلان بعزوه جراح
ليــــــــــلـــة الحنـــــــاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القريـــــة
تعتبر ليلة الحناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية و الشمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة هي أهم الليالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السهرات ، و تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد و تجري الاحتفالات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مكانين منفصلين للرجال و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حفل الرجال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العراء قريباً من بيت والد العريس أو المضافة أو ديوان العائلة . و يحيون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قائلين :
حنا يا حنا يا ورق النبات– يا محلى الحنا على أيدين البنات
حنا يا حنا يا ورق السريس– يا محلى الحنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ايدين العريس
حنا يا حنا يا ورق الليمون — يا محلى الحنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ايدين المزيون
وكذلك:- سبل عيونه و مدا يدوا يحيونه — طفل صغير و كيف أهله يبيعونه
و كذلك يقولون اثناء حنى العريس:
يا فلان يا أبو حطه– من وين صايد هالبطه
يا فلان يا أبو العقال — من وين صايد هالغزال
اما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سهرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي تتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
دار العروس حيث تتجمع صديقاتها و قريباتها لتودعها . وقد عرفت ليلة
(الحناء) أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويده) تصور تشبث العروس بأهلها
وبصديقاتها كما تصور حقيقة ارتباط الزوجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الوسط الشعبي بأهلها اكثر من بيت زوجها ومضمون هذه الأغنيات:
1. عتاب الولد الذي اخرج ابنته من بيته.
قولوا لأبوي الله يخلي أولاده — استعجل علي و أطلعني من بلاده
2. إحساس العروس بالغربة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بيتها الجديد
يا أهل الغربية طلوا على غريبتكم — وان قصرت خيلكم شدّوا قروتكم
3. إحساس أمها و أخواتها و ر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قاتها بالحسرة بسبب فراق العروس:
يا فلانة يا إر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قتنا يال عال العال لو درينا و –دعنــــاكي من زمــــــان
يا فلانة يا إر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قتنا يا روح الروح لو درينا و دعناكي — قبل ما انروح
يا فلانة يا ار[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قتنا يـا عزيـزة — لو درينا و دعناكي قبل الجيزهي
يا فلانة يا ار[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قتنا يا روح النا — لو درينا و دعناكي قبل الحنــــــى
4. الأغنيات التي تلي قدوم أهل العريس واللاتي يحضرن معهن الحناء يوزعونها على الحاضرات وتقوم إحداهن بحنى العروس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]غنين بفرحه تعبر عن فرحتهم بقرب قدوم العروس لطرفهم وتعبرن عن شوق العريس لعروسه و تقول نساء حلحول :
الليلة حنى العرايس يا سلام سلم — فتحلك ورد الجناين يا فلان سلم
الليلةحنى العرايس يا لطيف الطف فتحلك وردالجناين — يا فلان اقطف

الليلة حنى العرايس يـا بنــات فتحلك ورد الجناين يا– فلان شمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoozi.ahlamontada.com
ابو عوض
مؤسس المنتدى والمدير العام
ابو عوض


عدد الرسائل : 447
العمر : 71
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">(اللهم أنصر المجاهدين في غزة)</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

lغاني أفراح فلسطينية... Empty
مُساهمةموضوع: رد: lغاني أفراح فلسطينية...   lغاني أفراح فلسطينية... I_icon_minitimeالسبت 16 يوليو 2011, 8:14 pm


و كذلك يهنئن أمه و أخواته بهذه الحناء :
لشان أمه حبيت اهني و اغني لشان أمه
على كمو و ارش قناني العطر على كمو
لأخواته جيت أهنئ و اغني لأخواته
على بدلاته و ارش قناني العطر على بدلاته
و توظف الأغاني التقليدية لهذه الليلة كأغنية ظريف الطول مثلاً :
و الليلة غني يا ظريف الطول
و أبو العيون السود هل تقابلنا
هذي مليحة سلايلها على راسي و تحالف عموماً ليلة الحناء لدى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بيت العروس جو الفرح الذي يشيع احتفالات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشعبي و تحمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثناياها طابع الحزن على فراق العروس .ليلة الشمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة تقابل ليلة الحناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية .
يـــــــــوم الزفـــــــاف
تكاد القرية بأكملها و العائلة و أصدقائها و جيرانها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة ينشغلون بإجراءات يوم الزفاف نظراً لتعدد الإجراءات و تشعبها . فمنذ الصباح الباكر تبدأ عملية إعداد وليمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بذبح الذبائح و إعداد اللحم و طبخ الطعام . و يتعاون الرجال و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إعداد الغداء و اثناء وذلك قد يتسلون بالغناء أغنيات شعبيه تعبر عن كرم
أهل البيت و إطعام الضيف الصفة البارز لدى أهالي الخليل مقر أبو الضيفان.
و قبيل الظهر يقوم الشبان بمساعدة العريس على الاستحمام و إلباسه ثيابه
الجديدة المزينة بالورود و رشة بالعطور ، و عند خروج العريس من مكان
الاستحمام يستقبله جمهور الشبان الذين ينتظرون تلك اللحظة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخارج مازجين بصوت رجولي حماسي :
طلع الزيــن من الحمــام — الله و اســــم الله علـــــــيه
و رشوا مــــن العطر عليه — و كل ارجــــاله حواليــــــه
و قد يهيئ الرجال العريس نفسياً للمستقبل الذي ينتظره و دعوته إلى تحمل المسؤولية القادمة قائلين :
شن قليله شن قليله — من هالليلة صـار لـه عيلـه
تهيأ يا تخت اتهيأ — نوم الصبايــــا غيــّا
قليّ عقلي و تجوز — و اجوزت مره زيــــنه
حبل الزين و جاب أولاد
صاروا يقولوا يا بابا– بدنا حلاوة منفوشة
و بعد الغناء يذهب أهل العريس من نساء و رجال لإحضار العروس و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بيت أهلها تبرز مشاهد عديدة أولها قدوم أهل العريس ليأخذوا عروسهم و تغني
قريبات العروس مناشدة أهلها و رجالها ان يتمسكوا بابنتهم و ان يخرجونها
بعزه و ذلك بتنقيطها و إكرامها بالأموال و الهدايا .
و أربع خواتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أيديها — و الخير منكو بيجيهــا
و أربع خواتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أصابعها– و الخير منكو يتبعهــا
و تقول نساء حلحول :
يا ربي أبوي يحلف عليّ الليلة — و أنا العزيزة أنام وسط العيله
يا ربي أبوي يحلف علي أبات — و أنا العزيزة و أنام وسط أخواتي
و عند قدوم أهل العريس لأخذ العروس تغني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مؤكدة العلاقة الوثيقة التي سوف تربط العائلتين المتصاهرتين و على أسباب هذه المصاهرة و أهمها الأصل الجيد و الحسب و النسب .
نسايب نسايب ديروا بالكوا لينا — ما دورنا على الزين على الأصل حطينا
نسايب نسايب ديروا بالكوا لــيّه — ما دورنا على الزين دورنا على ألا صيله
كذلك يؤكد على حسبها و كرم العري بقواهن :
ياجالب الزيت حطي الزيت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجره — هذي مليحة و سلايلها على راسي
و عندما تنزل العروس عن اللوج بمساعدة ولي أمرها و رجال عائلتها تغني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أهل العريس انهم لم يقصروا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حق العروس و أهلها و لذا عليها ان تكون فرحه بالانتقال لبيت الزوجية قائلين :
تع اطلعي تع اطلعي مـــــن حالك– و إحنا حطينا حقوق ابوكي و خالك
تع اطلعي تع اطلعي مــين يمـــــك — و إحنا حطينا حقوق ابوكي و عمك
لا تحسبونا يا اجاويد من عد المال زلينا — عدينا السبع تلاف و عن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رنا عن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رنا
لا تحسبونا يا اجاويد من عد المال عبسنا — عدينا السبع تلاف و على الكراسي جلينا
و بعد خروج العروس من بيت أهلها يشكر المغنين أهل العروس قائلين :
يخلف على أبو فـلان — يخلف عليه خلفـــــين
طلبنا النســــب منه — أعطانا نباته الثنتـــين
يخلف عليكو كَــثّر الله خيركوا– َل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نا البلد ما لاقينا غيركوا و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطريق تتسلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالغناء قائلات :
–على الجزيرة –على الجزيرة
–شدوا الرحال اليوم
–على الجزيرة
–حلوه و أميره –حلوه و أميره– عروستك يا فلان –حلوه و أميره
و يستمرون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه الأغنية التي يتغنون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها بالوطن ، و قد طورت كل منطقة من مناطق المحافظة أغنية خاصة بها و بأركانها . فتقول نساء حلحول :
على واد قبون شدوا الرحال اليوم — حلوه و مزيونه عروستك يا فلان*
على واد الزرقا شدوا الرحال اليوم– على واد الزرقا يا ما حلى الملقى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ظلالك
و عندما تصلن الى بيت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و تنزل العروس اليها تغني لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
دحرج حب البامية يمـــة دحرج — فلان* صاد الغاوية و روّح يضحك
دحرج حب البندوره يمه دحرج — فلان صاد الغندورة و روّح يضحك
كذلك يباركن لأنفسهن بها و يتمنين لها البقاء بينهن من خلال انجابها للذكور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عائلتهم قائلات :
مـبروكة يـا عروس علـينا علـيـنا — تبكري بالصبي يلعب حوالينا
مبروكة يا عروس على السلف و السلفة– تبكري بالصبي و تكثريّ الخلفه
وبعد ان تجلس العروس قليلاً تنزل عن اللوج و تنتظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غرفة بعيدة عن المدعوين لتنتظر العريس و قدومه يحضر العريس يزفه الشباب قائلين :
قال العريس يا ياما — الدهر بيعود
و ارمي حملك علىالله و انا القاعود قال العريس يا ياما — الدهر ميال
و ارمي حملك على الله و انا الشيال
وبعد خروج الرجال او ايصالهم العريس الى منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تخرج العروس وجهها مجلالا و مغطى بالطرحة و تحمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يدها قران مزين بالورود و القماش ، و تبدأ تغني لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما يسمى "بالتجلايه" و قد يكون سبب هذه التسمية تجليل العروس على وجها او
حتى اجلالاً للقران الكريم المقدس الذي تحمله العروس . وتغني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غناءً جماعياً حانياً يهدئ روع العروس التي تكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حالة نفسيه صعبه و ذلك لقلة الاختلاط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المجتمع الخليلي و محافظته على تقاليده و عاداته و تمسكه بشعائره الدينية ،
و قد نكون هذه المرة الاولى ستختلي بها هذه العروس برجل لم تكن تعرفه من
قبل.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قلن :
يا ناس صلوا على محمد نقرأ و نصلي على الحبيب
بنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لحرم الخليل
بنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لبيت العريس
و يلاحظ هنا المرادفات اللغوية ذات الدلالات الديتية والاشارة للأماكن المقدسة (الحرم الابراهيمي)
الزغاريــــــد و المهــــاهــــاة
لقد كانت الزغروده او المهاهاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخليلي هي التوأم الحقيقي لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حين كانت الاغنيه تلهي مغننيها و مستمعيها بالاداء و اللحن كانت الزغرودة
تعيدهم الى الخلاصه الحقيقية للحدث. و قد لاحظت الباحثه استخدام اهل
المدينة كلمة " زغرودة " لتعبر عن النص الشعري او النثري الذي تصدره احدى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لتأكيد حدث او شخص او مكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة و تقابلها المهاهاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية. و قد كانت الزغروده تبدأ ب " أوي ها … ." [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حين كانت المهاها تبدأ "هاهي …. " و لعل لهذه صيحة تذكرنا بصيحات النداء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحرب و النصر التي تنتشر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الشعوب البدائية ، و بذلك هي صيحة تحرر المرأة الخليلية من قيود العادات و
التقاليد و الدين مغلفة بالقبول الاجتماعي العام ، وتنقسم هذه الصيحات "
الزغاريد و الهماهاة " الى اقسام عديدة تدل عليها و هي :
1.الحدث : فهناك احداث عديدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الزفاف تحدث للوصول لمرحلة يوم الزفاف تدل عليها الزغرودة و تؤكد على
حدوثها و حتى على تفاصيلها و منها على سبيل المثال عند حضور العروس الى بيت
العريس :
هاهي الناس لستغنوا خزنوا قمح و زيت و ابو فلان لستغنىجاب العرايس للبيت .
2. عند ازالة العريس الطرحة عن وجهه العروس :
هاهي جلجلي على جلجلي بنت الكرام بتنجلي و السيف حد جبينها و البيت منها بيرهجي . 3. سماح اهل العريس لأهل العروس بأخذ العروس :
خذوها يا دار فلان خذوها و انتو الكسبانين هذي بنت دار ابو فلان بتنهدي للسلاطين .
1.
ذكر صفات العروس و التي تؤكد على جمالها و حسبها و نسبها أوي يا يا عروس يا ملكة
يا لـولـو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشـبكة
يسعد البيت اللي رباكي
و يطرح لعريسك البركة
2. ذكر صفات العريس و توصيته بالعروس
نادولي ها العريس لاقشع حلاته ، و اقشع بياض عنقه مع جوز شاماته ارفع عي و اقشعها ، و كل ما قالتلك كلمه اسمعها
و كل المال اللي حطيتوا ما بيسوى راس اصبعها
3. الاشادة بوالدي العروسين و اقاربهما و الترحيب بالضيوف الكرام ( للعروس ) :
ارفعي راسك منك يا فاخرة زي امك خالتك ما سبوها و لاقالوا عنك
4. الاشارة للدلالات الاجتماعية والسياسية و الرموز الدينية
يا ابو فلان يا شربة البنور و الورد حابك بابها
و حلفوا مشايخ ميس ما يـــشربوا الا مـن بــابها
مبارك مبارك سبع بركات كما بارك محمد على جبل عرفات


الأعراس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة.. نكهة التراث رغم الاحتلال
وهذا إحنا ما بين جزر وبين مدا مثل موج البحر أخذ وعطا
أبيات رددها أجدادنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الزمن الجميل قبل النكبة واللجوء، البال الهادئ، كمن يرى العاصفة خلف الهدوء، والأسى بعد الفرح.
لكن الأمل لن ينقطع "مثل موج البحر أخذ وعطا" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وم
لك، ويوم عليك، وإن كان اليوم علينا فالغد لنا، والأمس أيضًا، ذلك الأمس
نطل عليه، ننصت -رغم ضجيج الموت حولنا- لشدو أفراح الراحلين، نقطف زهرًا من
حدائق تراثنا الشعبي المفعم بالأمل والفرح.
ولئن كان عروسنا اليوم يغتنم ساعتين يُرفع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هما
منع التجوال ليخطف عروسه مشيًا على الأقدام، أو بسيارة إسعاف -إن حالفه
الحظ- لتزف إليه على وقع همس أغنيات خائفة ترددها بضع نسوة حوله على عجل
قبل أن يكشفهم المحتلون متلبسين بالفرح الممنوع، فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تراثنا كان أجمل يوم لم تخنقه حواجز الاحتلال ورصاصه وحصاره
من عبق التراث!!
تميز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأغانيه الشعبية التي ينظمها ويلحنها شعراء القرية أو المدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة، والتي تعكس الحالة النفسية لأهلها والعادات والتقاليد الاجتماعية، وهي الإرث الذي يتوارثه الأبناء عن الآباء بكلماته وألحانه.
وتشكل الأغاني الشعبية حلقة الوصل بين الماضي والحاضر، وتعلق المواطن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأرضه، وحبه الشديد لقريته، وحرصه على حماية تراثها. وتحفظ هذه الأغاني شخصيته وعواطفه وهمومه باللهجة العامية المتداولة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل قرية أو مدينة، وتمدح شباب هذه القرية ونسبها وحسن نباتها. وإن كانت بعض الأغاني تشترك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها كافة المدن والقرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة مثل "الدلعونة يا ظريف الطول"، وكذلك "الهاهات والعتابا"، ولكل واحدة من هذه الأغاني موضع معين تقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأعراس وفق مراحل الزفاف، ويصاحبها الدبكة الشامية على نغمات الشبانة
(الناي)، ويقوم بأدائها مجموعة من الشبان والصبايا، ويكون على رأس هذه
الفرقة اللويح الذي يحمل منديلاً مجدولاً يقود الفرقة وينظم حركاتها، ثم
ينفرد اللويح بعد الانتهاء من مقطع "على دلعونا" عن المجموعة ويقوم بحركات
رشيقة ملوحا بمنديله ومتجولا أمام الحلقة
طلع الزين من الحمام!!
ولم تترك الأغاني الشعبية موضعًا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلا تناولته لتحفظ للعرس نكهته ونظامه بدءاً بذهاب العريس إلى الحمام، حيث
يستأجر أهل العريس الحمام ليستحم العريس ومعه الشباب، ثم خروجهم منه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] موكب الزفة يرددون:
طلع الزين من الحمام الله واسم الله عليه ورشوا لي العطر عليه
عريسنا زين الشباب زين الشباب عريسنا
ومن الأغاني التي كانت تردد على إيقاع رقصة السحجة:
ع اللام لاموني أصحابي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حبه حكوا عليه
ع الميم ميلي يا نفسي وفراقه يصعب عليه
ع النون نهوني أهلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حبه وغضبوا عليه
ع الهاء هالت دموعي و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حبه زادت عليه
ع الواو ودعت أحبابي وتصعب الفرقة عليه
ع الياء يا ربي صلي ع محمد زين البرية
أما
عندما تصل العروس إلى بيت عروسها تردد النسوة لحظة وصولهما لعش الزوجية
المرتقب، وهن يوصين عروسها بها خيرًا ويلقنونه دروس الحياة الزوجية السعيدة
ويحذرنه من حماتها:
هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك حييها
لا تسمع من كلام أمك هذي جاهلة ربيها
هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك كرّمها
لا تسمع من كلام أمها هذي جاهلة علّمها
ابن العم زينة راسي
وتتجلى العادات والتقاليد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة بشكل واضح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأغاني الشعبية، حيث الحمية القبلية والعشائرية مسيطرة، وخاصة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرى والمدن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
قبل تهجيرها، بعض هذه القرى ما زالت متمسكة بهذه العادات حتى اليوم، مثل
كراهية زواج البنت خارج القبيلة أو القرية لاعتبارات ذات صلة بوضع القبيلة
أو العشيرة، فالبنت التي تتزوج خارج القبيلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حاجة لأن يقوم أهلها بزيارتها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كل مناسبة وحمايتها من كل ضيم قد يقع عليها؛ لأن التركيبة الاجتماعية
المغلقة تعتبرها مثل المرأة الغريبة وتعتبر أن أمر تأديبها يعود إلى أهلها
وليس على زوجها، وكان الناس يخشون أن يصيب ابنتهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الغربة أي سوء، كأن يعتدى عليها، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذه الحالة تعود السمعة السيئة والفضيحة على مجموع القبيلة وليس على والد
البنت وأخيها فحسب، ولذلك عززت العديد من الأغاني الشعبية زواج البنت داخل
القبيلة حتى قيل: "غريبة ما غربها إلا الدراهم"، فالمعروف أن العريس الذي
يتزوج من خارج قبيلته يدفع مهرًا أكبر؛ ولذلك تغني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عند الزواج بالغريبة بالدعوة بالموت على "العريس":
الغريب يا خدرج يا ريتو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكفن يدرج
ابن عمي يا شعري!!
و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مقابل الذم والشتم الذي يقع على خاطب الغريبة، تكال المدائح والأهازيج
لخاطب ابنة العم، وتؤكد كاملة بصل (70 عامًا) مهجرة من الجورة "عسقلان" أن
النسوة تشدو عندما تتزوج الفتاة بابن عمها بقولهن:
يا ابن العم يا شعري على ظهري
إن جاك الموت لارده على عمري
يا ابن العم يا ثوبي علي
إن جاك الموت لارده بيدي
يا ابن العم يا ثوب الحرير
لحطك بين جناحي وأطير
فابن العم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التراث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هو جزء من ابنة عمه مثلما يكون شعرها التي تتزين به أو ثوبها الذي يسترها،
وكلا الزوجين يحافظان على سمعة العائلة وشرفها بخلاف الفتاة من خارج
العائلة التي تعتبر جسمًا غريبًا، ولا يهتم أهل القريبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حالة وقوع خطأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سلوكها؛ لأنها ليست جزءاً من كيان العائلة وخطأها مردود على أهلها.
وما زالت العديد من العائلات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
متمسكة بعادات الزواج من نفس العائلة أو من نفس قريتها التي هجرت منها رغم
مرور ما يزيد عن أربعة وخمسين عامًا على الهجرة التي لم تستطع أن تمحو من
أبناء الجيل أسماء وعادات قراهم. وأول أمر يسأل عنه الشاب عند خطبة الفتاة
هو القرية أو المدينة التي هجّر منها، ورغم أن بعض العائلات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة أخذت تتجاوز هذه العادة باعتبار أن الجميع يعيش [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معسكر واحد للاجئين، فإن بعضها لم يسجل إلى الآن أي زواج لفتياتهم من خارج
العائلة وما زالوا يورثون الأبناء العديد من الأمثلة الشعبية التي تؤيد
ذلك.
ويوضح أبو أحمد تربان -بدوي الأصل مهجر من بئر السبع- أن بدو
فلسطين ما زالوا يرفضون تزويج فتياتهم من غير البدو، والمثل يقول: "ابن
العم ينزلها عن الفرس" دليل على أن ابن العم أحق بابن عمته حتى ولو أوشكت
أن تصبح عروسًا وتزف إلى "عريسها" على ظهر الفرس.
وكذلك قولهم: "بدوي نعطيه، وفلاح لو كان نبي ما نعطيه" فإن ابن العائلة لو كان أسوأ الرجال فهو مقدم على الغريب وإن كان نبيًّا!
اخطب الأصيلة!!
"المال، الجمال، الحسب، الدين" لهذه الأسباب الأربع تنكح الفتاة، إلا الفتاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التراث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فإنها تنكح لحسبها ونسبها بغضّ النظر عن جمالها أو غناها، وتضيف بصل: "تغنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ون بنسب العروسة وأصالتها؛ لأنه المعيار الحقيقي للزواج وليس الجمال الذي أصبح معيار الزواج الحديث، فقالوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أغانيهم الشعبية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] زفة العريس:
هذي الأصيلة وبنت الأصايل
وهذي التي لا نقال عنها ولا جرى
ولا تعيّرت شبابها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المحاضر
ولا حد عيّرها ولا حد عابها
حيد ولا توخذ بنات النزايل[1]
لا تؤخذ إلا البنت لو كانت الشمس أمها
والبدر أخوها والهلال ابن عمها
عماتها يا زين ما حدا مثلهن
وخالاتها يا زين مثل نجوم الزواهر
ولم تكتفِ الأغاني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة بنسب الفتاة من والدها، بل وبحثوا عن نسبها من والدتها فقالوا: "ابحث عن خال لولدك"، كما نقّبوا عن أصل العريس وشجاعته:
عريسنا عنتر عبس عنتر عبس عريسنا
يا بنت يللي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السما طلي وشو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فعالنا
ورغم الحالة الاقتصادية السيئة التي كانت تعاني منها بعض القرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة، فإنهم لم يعيروا اهتمامًا للمال، بل إنهم يدفعون المال الكثير ليفوزوا بنسب أهلها فقالوا:
عدينا المال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ّ التفاحة[2]
نسبنا رجال وأخذنا الفلاحة
عدينا المال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ّ الليمونة
نسبنا رجال وأخذنا المزيونة
خرزة زرقة
"خرزة زرقا ترد عنك العين" هكذا كان يعتقد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ون
أن الخرزة الزرقاء يمكن أن تمنع الحسد عن العروسين، وأكملت الحاجة بصل:
"العديد من الأغاني الشعبية تحمل الأفكار التي كان يعتقد أهل القرية أنها
يمكن أن تحمي العروسين مثل:
أويها اسم الله عليك واحدة والثانية تنتين
والثالثة خرزة زرقا ترد عنك العين
يا عبدة يا حبشية يا غصين البان[3]
عريسنا بدو يطوف طقوا يا عدا
واحنا زرعنا القرفة آه يا القرفة
عريسنا بالزفة طقوا يا عدا
ولم
تكن الخرزة الزرقاء وحدها موضع التبرك، فقد صاحب هذه الخرزة أو سبقها أمور
أخرى، فمثلاً بعد الانتهاء من حفلة الزفاف تحضر والدة "العريس" الخميرة
(قطعة عجين) تضم ورق ريحان وورد ليلصقها العروسان على مدخل بيتهما للتبرك
بها وسط غناء ينم عن حمد الله بانتهاء ليلة الفرح بدون أحزان:
الحمد لله قد زال الهم الحمد لله
زرعنا قرنفل بالحر الحمد لله
قالوا عدانا ما بخضر الحمد لله
الحمد لله بنينا دار الحمد لله
الحمد لله انتلت عرسان الحمد لله
الفرح له والوداع لها !!
"للعروس الوداع ودموع الفراق، وللعريس الأغاني والفرح" هكذا فرق التراث الشعبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بين العروسين، فأغنيات الفرح حكر للزوج "الرجل"، أما العروسة "المرأة"
فلها كل أغنيات الوداع والدموع على الفراق، ويبقى بيت أهلها حزينًا حتى
ليلة الحناء وتردد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه أغان حزينة:
صاحت رويدي رويدتها رويدتها
رفقات العروس تعالوا تانودعها
واحنا نودع وهي تسكب مدامعها
خيتا يا عروس لا تبكي وتبكيني
نزلت دموعك على خدك حرقتني
كما تعكس بعض هذه الأغنيات بوضوح حزن الأم ولوعتها لفراق ابنتها:
لا تطلعي من بويتي يا معدلتي[4]
يا مركنة أذيال بيتي مع مصطبتي
لا تطلعي من بويتي غيرت حالي
لا تطلعي من بويتي والهوا غربي
يا طلعتك من بويتي غير حالي
بينما يقيم "العريس" ليالي "السامر" "التبايت" قبل أسبوع من ليلة زفافه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القرية وثلاث ليال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة وتشارك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها النسوة ورجال العائلة بينما تمنع العروس من حضورها ويقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها:
دير الميه ع السريس[5] مبارك عرسك يا عريس
دير الميه ع الليمون مبارك عرسك يا مزيون
دير الميه ع التفاح مبارك عرسك يا فلاّح
ولئن أفلحنا بعرض بضعة زهرات من حدائق تراثنا الشعبي، فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه الكثير مما لا يتسع المقام لذكره هنا، فلكل مناسبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه أغنية، بل و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثنايا المناسبة أكثر من أغنية، وليس هذا فحسب، وكل قرية ومدينة من فلسطين لها ما يميزها عن غيرها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أغانيها وأفراحها التي ما زال يتوارثها الأبناء عن الآباء رغم مرور أربعة وخمسين عامًا على النكبة وإجبار القرى والمدن [url=http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%BA%D8%A7%D9%86%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoozi.ahlamontada.com
 
lغاني أفراح فلسطينية...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أغاني تراثية فلسطينية.....
» الشاطر محمد............. حكاية شعبية فلسطينية من التراث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز فلسطينية :: من التراث-
انتقل الى: