ابو عوض مؤسس المنتدى والمدير العام
عدد الرسائل : 447 العمر : 71 sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">(اللهم أنصر المجاهدين في غزة)</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 25/11/2008
| موضوع: اغاني بادية فلسطين. الخميس 08 أكتوبر 2009, 9:12 pm | |
| اغاني بادية فلسطين.. بقلم : ديار النقب ... 15.11.05 بعد ان تطرقنا في الجزء الاول الى لونيبن من الغناء البدوي وهما الهجيني والمربوعه, نتطرق فيما يلي الى ألألوان ألأخرى من اغاني بادية فلسطين: الفصل الثالث الدِحيِه تُعتبر الدحيه من لون الغناء الخاص بالغناء البدوي الفلسطيني, والدحيه او " الدَحا" رقصه خاصه تختلف عن النوع الاول " المربوعه", وفي هذا اللون يقف الشباب[ والشيب ايضا] في صف واحد ويقودهُم رجل الغناء اللذي يُطلق عليه الحادي[ الحَدا] او البَدِيع[ البداع] نسبة لابتداعه وإرتجاله الغناء...., وفي كثير من الاحيان يقود الدحيه رجلان يُردا على بعضهما البعض والمجموعه تُردد وراءهما. يبدأ الغناء في هذا اللون مقولة: رويحاني يقول الريداه..... اوحاني قول الريداه...... ويُمسي البداع على المعازيب بقوله: مَسيكُ بالخير مِسيه تُطرد مِسيه!! , وتُصاغ الكلمات في الدحيه على نغمه واحده, والبدَّاع هو اللذي يبتدع الغناء والكلمات بينما يُردد فريق الدحا كلمة.. رويحا قول الريداه مع هزعة .. حيحيُو...حيحيو... في بداية ونهاية القول واللذي عادة مايكون عباره عن قصائد شعريه طويله واقوال مدح او ذم ذات قافيه واحده,وفي الافراح والليالي المِلاح يكون هنالك مديح لأهل الفرح و المعازيب, وفي بعض الاحيان تكون هنالك مباراه بالاقوال شبيهه بالذم والهجاء والفكاهه بين البَديعَه.......بتلقَى رجال الدهيمات على البكارج كَييفه.....يومن يصبوا لك الفنجان مثل سعوط التطريفه.... عدك قابض روح الواحد يومنك تُقبض رغيفه.[ اي انهُم بُخلاء..].... ويرد البديع الأخر مثلا: يا ولد رتب كلامك وخلي تقدير شويه......من يوم ربي خلقني ما قُلت الكلمه الرديه....إن كانك خايف يا حادي هات الطوارئ الدوليه!! الفصل الرابع الََسَّاْمر يُعرف غناء السامر عند البدو ب " الرَزعِه", ولا يختلف كثيرا عن الدحيه وباقي الوان الغناء البدوي, إذ تقوم مجموعتان بتبادل الغناء, ولكن في السامر يؤدى الغناء في اغلب الاحيان جلوسا وبعض الاحيان وُقوفا, ويغلب على السامر غناء الغزل والعشق و خليط من الاعتزاز والفكاهه.....برزع رزايع من قلبي وانا قاعد....كُله كرامات للي لابس الجاعد!!........ يا ريح سلم كُثر ما هبيت... وأكثر سلامي علَّى قاعده في البيت!!!!!!! الفصل الخامس غناء النساء
ما سبق ذكره من الوان غناء يُقتصر على رجال الباديه في فلسطين فقط, ولكن غناء النساء القديم والتاريخي[ يختلف الوضع في الوقت الراهن] كا ن ينقسم الى قسمين رئيسيين وهما الاول الذي يُسمى بالقْطار وكان يُغنى في الافراح والقسم الثاني كان يُدعى مقَدِم العيد ويُغنى في الاعياد! اولا وما يتعلق بالقطار فهو لون من الوان الغناء القديمه جدا, وجاءت تسمية القطار كما يبدو من الطريق اللتي كان يستعملها البدو عندما يأخذ اهل العريس العروس على ظهر الجمل او الناقه, وكانت النساء تسرن كالقطار امام جمل العروس وخلفه ويُرددن ألآغاني, وغناء القطار غناء شعري وفي كثير من الاحيان لا يستطيع السامعين التعرف على معنى الكلمات بسبب طريقة إلقاء هذا النوع من الغناء اللذي تَمِد فيه النساء الكلمات طويلا, وتقوم النساء بتعداد كرم القبائل وتكيل المديج لأهل العريس والعُرس.......يخلف عليكو وكثر الله خيركُم... سود المسايح ما دور غيركوا , وللمثال يمدح القَطَّارات اهل بيت العريس: يا مالهُم يسرَح بلا رعيان......ياكلبهُم ينبح بلا زيلان.....يا قدرهُم يُطبُخ بلا نيران....يا بيتهُم عالي فوق عالي...تعليه الرجال روس العمايم!!! من المؤسف القول ان هذا اللون من الغناء قد تلاشى في صحراء النقب وحل مكانه الوان أغاني اخرى مع الأخذ بالحسبان ان الجيل القديم اللذي كان يُغني ويُجيد القطار قد ماتت اكثريته !! ثانيا وما يتعلق بأغاني الاعياد" مقدم الاعياد", فقد إنقرض هذا النوع من الغناء والتراث بشكل تام من صحراء النقب, وقد كان هذا الغناء من الغناء الشعبي الاصيل, وهو لون من الوان الغناء الذي كان يُغنى فقط في موسم قدوم الاعياد وبالتحديد عيدالفطر وعيد الاضحى , حيث يبدأ الغناء قبل ايام العيد بعشرة ايام وذلك من خلال تجمع الفتيات والصبايا مساءا في اوقات مُعينه على تله"بِطين" عاليه تُشرف على مضارب وبيوت العشيره,, ليُبشرن بقدوم العيد, وفي يوم العيد يكون الغناء في النهار بالاضافه ان يوم العيد يتحول الى مهرجان شعبي حافل لسباق الخيل وسباق الابل وسط زغاريد النساء اللتي تُشجع المُتسابقين!! لقد إندثر كثير من الوان الغناء والتُراث البدوي بسبب التغيرات القسريه اللتي جرت على حياة بدو النقب من جهه وبسبب عدم مُحافظة الاجيال الحاضره على تُراثها بسبب عدم الوعي لقيمة التراث والحضاره من جهه ثانيه وبالتالي لا تختلف اعراس وغناء بدو النقب اليوم كثيرا عن باقي قطاعات الشعب الفلسطيني حيث يتخللها ألأغاني الحديثه وفرق الموسيقى وما يرافق هذا من ظواهر ومظاهر حديثه طالت العادات والتُراث بشكل سلبي!!
| |
|